• أخبار عامة
  • الاقتصاد
  • سياحة وسفر
  • حوار
  • ثقافة
  • المقالات
    • عرض الكل
    • مقالات إجتماعية
  • الفيديو
    • عرض الكل
    • مقاطع ألعاب
    • أفلام الإنميشن
    • مقاطع وثائقية
  • الصور
    • عرض الكل
    • مناظر طبيعية
    • خلفيات متنوعة
    • سيارات رياضية
  • رياضة
  • الدخول | التسجيل
    • تسجيل جديد
    • دخول الأعضاء
    • فقدت كلمة المرور

بحث

تسجيل جديد

اسم المستخدم , إنجليزي فقط *

البريد الإلكتروني *

دخول الأعضاء

اسم المستخدم

كلمة المرور

فقدت كلمة المرور

الرجاء إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني. سيتم إرسال رابط إلى بريدك الإلكتروني تستطيع من خلاله إنشاء كلمة مرور جديدة.
صحيفة السياحة الخليجية
    |   يناير 22, 2021 , 16:06 م
رسالة ترحيب
  • 25/06/2026 امير منطقة الباحة يعتمد تعيين الشيخ ناصر بن سعيد السبيحي شيخاً لقبيلتي بني حرير وبني عدوان
  • 25/06/2026 ياس مول يدعو عشاق كرة القدم إلى متابعة كأس العالم وسط أجواء حافلة بالفعاليات والجوائز
  • 25/06/2026 البروفيسورة آمال بورقية تكرّم الموسيقار مجدي الحسيني في أسبوع عبد الحليم حافظ بالدار البيضاء
  • 25/06/2026 الطيران العُماني يواصل توسيع شبكة وجهاته في دول مجلس التعاون الخليجي بإطلاق رحلات مسقط – أبوظبي اعتباراً من 9 يوليو
  • 25/06/2026 الفنانة أمل الغربي تطلق أغنية لا أهلا ولا سهلا
  • 25/06/2026 عبدالرحمن الهدلق :لماذا تفشل كثير من الشركات العائلية في التحوّل إلى العمل المؤسّسي؟
  • 24/06/2026 Unforgettable experiences at Rixos Seagate Resort Sharm El Sheikh in Summer 2026
  • 24/06/2026 تجارب لا تُنسى في منتجع ريكسوس سيجيت شرم الشيخ في صيف 2026
  • 24/06/2026 نائب أمير مكة المكرمة يقلّد عدداً من القيادات الأمنية رتبهم الجديدة
  • 24/06/2026 الدار البيضاء تحتضن ورشة فنية (Master Class) مع الموسيقار مجدي الحسيني

امير منطقة الباحة يعتمد تعيين الشيخ ناصر بن سعيد السبيحي شيخاً لقبيلتي بني حرير وبني عدوان

الأخبار الرئيسية

1484249 0
الفريق الإنساني الإماراتي يواصل توزيع الطرود الغذائية في قرى أمدجراس التشادية
الفريق الإنساني الإماراتي يواصل توزيع الطرود الغذائية في قرى أمدجراس التشادية
1412728 0
السياحة والعقارات والرسملة القوية تدعم قوة بنوك الإمارات
السياحة والعقارات والرسملة القوية تدعم قوة بنوك الإمارات
1421871 0
الإعلام الإثيوبي: زيارة محمد بن زايد تعكس قوة العلاقات بين البلدين
الإعلام الإثيوبي: زيارة محمد بن زايد تعكس قوة العلاقات بين البلدين
1467220 0
الشيخ محمد بن زايد الإمارات والأردن شريكان في العمل من أجل الاستقرار والازدهار الإقليمي
الشيخ محمد بن زايد الإمارات والأردن شريكان في العمل من أجل الاستقرار والازدهار الإقليمي
1566156 0
الشيخ محمد بن زايد يلتقي عددا من المشاركين في مؤتمر التنمية والهجرة في روما
الشيخ محمد بن زايد يلتقي عددا من المشاركين في مؤتمر التنمية والهجرة في روما

جديد الأخبار

امير منطقة الباحة يعتمد تعيين الشيخ ناصر بن سعيد السبيحي شيخاً لقبيلتي بني حرير وبني عدوان
امير منطقة الباحة يعتمد تعيين الشيخ ناصر بن سعيد السبيحي شيخاً لقبيلتي بني حرير وبني عدوان
65161 0

ياس مول يدعو عشاق كرة القدم إلى متابعة كأس العالم وسط أجواء حافلة بالفعاليات والجوائز
ياس مول يدعو عشاق كرة القدم إلى متابعة كأس العالم وسط أجواء حافلة بالفعاليات والجوائز
27001 0

البروفيسورة آمال بورقية تكرّم الموسيقار مجدي الحسيني في أسبوع عبد الحليم حافظ بالدار البيضاء
البروفيسورة آمال بورقية تكرّم الموسيقار مجدي الحسيني في أسبوع عبد الحليم حافظ بالدار البيضاء
24121 0

الطيران العُماني يواصل توسيع شبكة وجهاته في دول مجلس التعاون الخليجي بإطلاق رحلات مسقط – أبوظبي اعتباراً من 9 يوليو
الطيران العُماني يواصل توسيع شبكة وجهاته في دول مجلس التعاون الخليجي بإطلاق رحلات مسقط – أبوظبي اعتباراً من 9 يوليو
22681 0

الفنانة أمل الغربي تطلق أغنية لا أهلا ولا سهلا
الفنانة أمل الغربي تطلق أغنية لا أهلا ولا سهلا
20161 0

أخبار إقتصادية > دولة الإمارات تشارك في التحضير لقمتي الغذاء والطاقة
22/01/2021   4:06 م

دولة الإمارات تشارك في التحضير لقمتي الغذاء والطاقة

بلحيف النعيمي يشارك في الاجتماع الوزاري للتحضير لقمتي الغذاء والطاقة للأمم المتحدة
+ = -
0 224446
إدارة الموقع
دبي : حمد الفالح  

شارك معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة في الاجتماع الوزاري المشترك، الذي أقيم افتراضياً ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، بهدف التحضير لقمتين بارزتين للأمم المتحدة هما: قمة الأمم المتحدة حول الأنظمة الغذائية، وحوار رفيع المستوى حول الطاقة بحضور معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي.

كما شارك في الاجتماع فرانشيسكو لاكاميرا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، والدكتورة أغنيس كاليباتا، المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة لقمة أنظمة الغذاء 2021، وداميلولا أوغونبيي، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بتوفير الطاقة للجميع، والرئيسة المشاركة لشبكة الأمم المتحدة المعنية بالطاقة.

وقال معالي بلحيف النعيمي: إن ضمان أمن واستدامة الغذاء والطاقة، ومواجهة تحدي التغير المناخي تمثل حاجات رئيسة مشتركة لشعوب العالم ككل، لذا يجب العمل بشكل جماعي وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين دول العالم كافة، لضمان تحقيق الاستدامة وتعزيز العمل من أجل المناخ، وتتمثل الخطوة الأهم في هذا العمل الدولي المشترك في الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعهدات اتفاق باريس للمناخ.

وأوضح أن الإمارات اتخذت خلال العقد الأخير خطوات واسعة في سبيل تحقيق الاستدامة على مستوى الغذاء عبر تعزيز توظيف التكنولوجيا الحديثة في الزراعة وتربية الثروة الحيوانية والحفاظ على الثروة السمكية وزيادة مخزونها، وعلى مستوى الطاقة.

حيث سجلت إنجازات هامة عبر زيادة حصة الطاقة المتجددة لتقارب 2400 جيجا وات حالياً، وإطلاق أول مفاعل لمحطة الطاقة النووية في مشروع براكة، وعلى مستوى العمل من أجل المناخ سجلت العديد من الإنجازات في تعزيز قدرات التكيف مع تداعيات التغير محلياً وتحفيز وتسريع وتيرة العمل العالمي.

وأشار إلى أن مناقشات الاجتماع تؤكد على رغبة المجتمع الدولي في إنجاح قمتي الأنظمة الغذائية، والحوار رفيع المستوى حول الطاقة والخروج منهما بتوصيات وتوجهات واضحة لتحقيق الاستدامة وضمان مستقبل أفضل.

وتمحور الاجتماع الوزاري حول حاجة العالم إلى إطعام حوالي 10 مليارات شخص بحلول 2050 بالتوازي مع تحقيق اتفاقية باريس للمناخ وأهداف التنمية المستدامة، مع الأخذ في الاعتبار أن النظم الغذائية الحالية مسؤولة عن أكثر من 25 % من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، و30 % من استهلاك الطاقة والتي هي عرضة لتغير المناخ، وفي الوقت نفسه، يجب على العالم ضمان وصول الطاقة إلى 800 مليون شخص يفتقدون حالياً لخدمة الكهرباء.

من جهتها، قالت مريم المهيري: واجه المجتمع الدولي واحدة من أكثر الأعوام صعوبة على الإطلاق، مع تأثر الأنظمة الغذائية على نحوٍ خاص بجائحة «كوفيد-19»، ومع ذلك، فإنني متفائلة بشأن مستقبل الأمن الغذائي والطاقة بناءً على قدرتنا على الإبداع وإيجاد حلول طويلة الأجل.

وأضافت: قبل عشر سنوات، كان القليل من الناس يعتقدون أن بلدًا في قلب صناعة الهيدروكربونات سيولد طاقة شمسية أرخص من أي مصدر كهربائي آخر، ومنذ عامين فقط، لم يعتقد الكثيرون أن بلداً جافاً يستورد ما يقرب من 90 % من طعامه يمكن أن ينتج على الصعيد المحلي السلمون والتوت والكينوا والعديد من المنتجات الأخرى من قلب الصحراء، وبطريقة مستدامة، وكلاهما مثالان على ما حققته الإمارات التي تعمل على زيادة تحسين غلة الإنتاج المعتمد على التكنولوجيا الجديدة بنسبة 30 %هذا العام.

من ناحيتها، قالت الدكتور أمينة محمد نائب الأمين العام للأمم المتحدة: إن خارطة الطريق التي يمكن أن تتم عبر تعزيز التعافي المشترك من تبعات الجائحة، تتمثل في الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مطالبة المجتمع الدولي بكافة مكوناته دولاً ومؤسسات وأفراداً بمضاعفة جهوده لتسريع وتيرة تحقيق هذه الأهداف وبالأخص ما يتعلق منها بأمن الغذاء وإمدادات الطاقة، وتحقيق حيادية الكربون بحلول 2050.

وشهد الاجتماع تبادل العديد من الأفكار والمقترحات بشأن الإنجازات الرئيسة قدمها 15 وزيراً و15 مديراً تنفيذياً من القطاع الخاص والمنظمات الدولية وخمسة مندوبين شباب.

وركزت مقترحات الاجتماع بوجه خاص على استخدام الطاقة المتجددة لتشغيل المزارع الحديثة، ومزارع الأسماك، وتوفير التبريد والتجفيف والمعالجة منخفضة التكلفة لتقليل فقد الأغذية وهدرها عقب جني المحاصيل وزيادة قيمة المنتجات الزراعية للمجتمعات المحلية.

حيث أصبحت الطاقة المتجددة الآن أرخص من غيرها من أشكال الطاقة في معظم أنحاء العالم، مع الانخفاض القياسي العالمي للطاقة الشمسية الذي سجلته الإمارات، في مشروعيها العملاقين للطاقة الشمسية (مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، ومشروع الظفرة في أبوظبي) مما يتيح الاعتماد عليها في تشغيل العديد من الأنشطة.

وقال فرانشيسكو لاكاميرا: يقدم نظام الطاقة القائم على مصادر الطاقة المتجددة فوائد واضحة في جميع الفئات الاجتماعية والاقتصادية ويعزز تحقيق الأولويات العالمية الرئيسية مثل نظام غذائي عالمي أكثر مرونة ومجهز لخدمة 10 مليارات شخص بحلول 2050.

كما يمكن أن يؤدي إنشاء منصات مشتركة للحوار والتعاون مثل هذه إلى تسريع وتيرة انتقال مصادر الطاقة المتجددة وتعظيم أوجه الترابط، مما يؤدي في هذا السياق إلى زيادة الإنتاجية وتحسين الدخل عبر سلسلة الأغذية الزراعية، مع الحد من المشقة البشرية وفقدان الغذاء والانبعاثات.

من جهتها، قالت الدكتورة أغنيس كاليباتا: باعتبار أن 30% من الطاقة المتاحة في العالم تستهلكها الأنظمة الغذائية، يسعدنا أن نتعاون مع حوار الأمم المتحدة رفيع المستوى حول الطاقة، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، والإمارات في هذا الاجتماع الهام لتحديد حلول لتغيير قواعد اللعبة، ولإحراز تقدمٍ لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

من جانبها، قالت داميلولا أوغونبيي: 2021 هو عام محوري بالنسبة للطاقة، باعتبارها الخيط الذهبي للتنمية، وسيكون حوار الأمم المتحدة رفيع المستوى بشأن الطاقة في سبتمبر المقبل دافعاً قوياً لتسريع وتيرة التقدم في الهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة، والحصول على طاقة حديثة وموثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة للجميع بحلول 2030.

استقطب الاجتماع مشاركة ما يقرب من 1000 مشارك من وزراء ومسؤولين وتنفيذيين وممثلين عن فئة الشباب من جميع أنحاء العالم. وستدعم نتائج ومقترحات الاجتماع استعدادات الأمم المتحدة لمؤتمر تغير المناخ «كوب 26» والذي سيعقد في نوفمبر المقبل بمدينة غلاسكو في المملكة المتحدة.

دولة الإمارات تشارك في التحضير لقمتي الغذاء والطاقة

أخبار إقتصادية

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://gulf-tourism.net/?p=58075

ترانا بريس
المحتوى السابق المحتوى التالي
دولة الإمارات تشارك في التحضير لقمتي الغذاء والطاقة
إطلاق شبكة أبحاث تغير المناخ في دولة الإمارات
دولة الإمارات تشارك في التحضير لقمتي الغذاء والطاقة
«الأرصاد» طقس دولة الإمارات مغبر وغائم جزئياً غداً

للمشاركة والمتابعة

أضف تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2026 gulf-tourism.net All Rights Reserved.

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة السياحة الخليجية

Powered by Tarana Press Version 3.3.1
برمجة وتصميم ترانا لتقنية المعلومات | ترانا بريس