• أخبار عامة
  • الاقتصاد
  • سياحة وسفر
  • حوار
  • ثقافة
  • المقالات
    • عرض الكل
    • مقالات إجتماعية
  • الفيديو
    • عرض الكل
    • مقاطع ألعاب
    • أفلام الإنميشن
    • مقاطع وثائقية
  • الصور
    • عرض الكل
    • مناظر طبيعية
    • خلفيات متنوعة
    • سيارات رياضية
  • رياضة
  • الدخول | التسجيل
    • تسجيل جديد
    • دخول الأعضاء
    • فقدت كلمة المرور

بحث

تسجيل جديد

اسم المستخدم , إنجليزي فقط *

البريد الإلكتروني *

دخول الأعضاء

اسم المستخدم

كلمة المرور

فقدت كلمة المرور

الرجاء إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني. سيتم إرسال رابط إلى بريدك الإلكتروني تستطيع من خلاله إنشاء كلمة مرور جديدة.
صحيفة السياحة الخليجية
    |   أكتوبر 1, 2020 , 6:56 ص
رسالة ترحيب
  • 25/06/2026 امير منطقة الباحة يعتمد تعيين الشيخ ناصر بن سعيد السبيحي شيخاً لقبيلتي بني حرير وبني عدوان
  • 25/06/2026 ياس مول يدعو عشاق كرة القدم إلى متابعة كأس العالم وسط أجواء حافلة بالفعاليات والجوائز
  • 25/06/2026 البروفيسورة آمال بورقية تكرّم الموسيقار مجدي الحسيني في أسبوع عبد الحليم حافظ بالدار البيضاء
  • 25/06/2026 الطيران العُماني يواصل توسيع شبكة وجهاته في دول مجلس التعاون الخليجي بإطلاق رحلات مسقط – أبوظبي اعتباراً من 9 يوليو
  • 25/06/2026 الفنانة أمل الغربي تطلق أغنية لا أهلا ولا سهلا
  • 25/06/2026 عبدالرحمن الهدلق :لماذا تفشل كثير من الشركات العائلية في التحوّل إلى العمل المؤسّسي؟
  • 24/06/2026 Unforgettable experiences at Rixos Seagate Resort Sharm El Sheikh in Summer 2026
  • 24/06/2026 تجارب لا تُنسى في منتجع ريكسوس سيجيت شرم الشيخ في صيف 2026
  • 24/06/2026 نائب أمير مكة المكرمة يقلّد عدداً من القيادات الأمنية رتبهم الجديدة
  • 24/06/2026 الدار البيضاء تحتضن ورشة فنية (Master Class) مع الموسيقار مجدي الحسيني

امير منطقة الباحة يعتمد تعيين الشيخ ناصر بن سعيد السبيحي شيخاً لقبيلتي بني حرير وبني عدوان

الأخبار الرئيسية

1484249 0
الفريق الإنساني الإماراتي يواصل توزيع الطرود الغذائية في قرى أمدجراس التشادية
الفريق الإنساني الإماراتي يواصل توزيع الطرود الغذائية في قرى أمدجراس التشادية
1412728 0
السياحة والعقارات والرسملة القوية تدعم قوة بنوك الإمارات
السياحة والعقارات والرسملة القوية تدعم قوة بنوك الإمارات
1421871 0
الإعلام الإثيوبي: زيارة محمد بن زايد تعكس قوة العلاقات بين البلدين
الإعلام الإثيوبي: زيارة محمد بن زايد تعكس قوة العلاقات بين البلدين
1467220 0
الشيخ محمد بن زايد الإمارات والأردن شريكان في العمل من أجل الاستقرار والازدهار الإقليمي
الشيخ محمد بن زايد الإمارات والأردن شريكان في العمل من أجل الاستقرار والازدهار الإقليمي
1566156 0
الشيخ محمد بن زايد يلتقي عددا من المشاركين في مؤتمر التنمية والهجرة في روما
الشيخ محمد بن زايد يلتقي عددا من المشاركين في مؤتمر التنمية والهجرة في روما

جديد الأخبار

امير منطقة الباحة يعتمد تعيين الشيخ ناصر بن سعيد السبيحي شيخاً لقبيلتي بني حرير وبني عدوان
امير منطقة الباحة يعتمد تعيين الشيخ ناصر بن سعيد السبيحي شيخاً لقبيلتي بني حرير وبني عدوان
65161 0

ياس مول يدعو عشاق كرة القدم إلى متابعة كأس العالم وسط أجواء حافلة بالفعاليات والجوائز
ياس مول يدعو عشاق كرة القدم إلى متابعة كأس العالم وسط أجواء حافلة بالفعاليات والجوائز
27001 0

البروفيسورة آمال بورقية تكرّم الموسيقار مجدي الحسيني في أسبوع عبد الحليم حافظ بالدار البيضاء
البروفيسورة آمال بورقية تكرّم الموسيقار مجدي الحسيني في أسبوع عبد الحليم حافظ بالدار البيضاء
24121 0

الطيران العُماني يواصل توسيع شبكة وجهاته في دول مجلس التعاون الخليجي بإطلاق رحلات مسقط – أبوظبي اعتباراً من 9 يوليو
الطيران العُماني يواصل توسيع شبكة وجهاته في دول مجلس التعاون الخليجي بإطلاق رحلات مسقط – أبوظبي اعتباراً من 9 يوليو
22681 0

الفنانة أمل الغربي تطلق أغنية لا أهلا ولا سهلا
الفنانة أمل الغربي تطلق أغنية لا أهلا ولا سهلا
20161 0

أخبار عامة > ضرورة إعادة تأسيس مركز الجيولوجيا التطبيقية لمواكبة رؤية ٢٠٣٠
01/10/2020   6:56 ص

د.الشنطي اول عميد لمعهد الدراسات التطبيقية :

ضرورة إعادة تأسيس مركز الجيولوجيا التطبيقية لمواكبة رؤية ٢٠٣٠

+ = -
0 225537
إدارة الموقع
جدة : ضيف الله المطوع  
دعا الدكتور أحمد الشنطي، أول عميد لمعهد الدراسات العليا في الجيولوجيا التطبيقية ، إلى ضرورة إعادة تأسيس مركز الجيولوجيا التطبيقية ، بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وبالشراكة مع هيئات دولية مرموقة، ليكون مركزاً للتعليم التطبيقي الجيولوجي ويخدم مسارات وأهداف قطاع التعدين الطموحة في المملكة في الوقت الحاضر ويواكب رؤية سعودية ٢٠٣٠.
جاء ذلك أثناء حديثه عن كلية علوم الأرض بجامعة الملك عبدالعزيز، الجامعة المصنفة بالمرتبة الأولى عربياً والمرتبة 51 من بين 1500 جامعة عالمية، التي اعتبرها قصة جيولوجية جميلة ومشوقة تستحق أن تروى ..
يقول الدكتور أحمد تبدأ هذه القصة من أن اثنين من الخبراء النمساويين الجيولوجيين التابعين لمنظمة اليونسكو سبق وأن عملا ضمن الفنيين بالمديرية العامة للثروة المعدنية في نهاية الثمانينات الهجرية. وقد لاحظ هذان الخبيران من خلال نتائج الدراسات الجيولوجية على الدرع العربي، وبعض أعمال البعثات الجيولوجية، أهمية التمعدنات ومؤشراتها في الدرع العربي، وبناء على ملاحظتهما المهمة ظهرت وكبرت فكرة إنشاء مركز خاص بالدراسات الجيولوجية التطبيقية ( الحقلية والبحثية ).
ما تلي ذلك، في تلك الحقبة المبكرة من عمر التنمية في المملكة، كما يقول، هو إجراء مفاهمات فيما بين وزارة البترول والثروة المعدنية وكلية البترول والمعادن، (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) ومنظمة اليونسكو ووزارة المعارف بمسماها آنذاك لإنشاء مركز متخصص لتدريس الجيولوجيا التطبيقية.
وفي عام 1390هـ تم تأسيس مركز الجيولوجيا التطبيقية على أن يتبع للمديرية العامة للثروة المعدنية، وتم تحديد اختصاصه بتدريب الجيولوجيين السعوديين بوزارة البترول والثروة المعدنية لدراسة المواضيع ذات العلاقة بالمجالات الجيولوجية والحقلية والتنقيب عن الثروات المعدنية داخل المملكة، وتأهيل هؤلاء الجيولوجيين السعوديين للحصول على درجة الماجستير والدبلوم العالي في هذا المجال.
وحسب إفادة الدكتور أحمد الشنطي تم تشكيل لجنة تنفيذية للمركز برئاسة مدير جامعة البترول والمعادن مع ستة أعضاء يمثلون الثروة المعدنية والجامعة واليونسكو، وتقرر أن تجتمع هذه اللجنة دورياً لدراسة المستجدات، على أن يكون الإشراف الإداري والمالي من الثروة المعدنية، بينما يتم تعيين الكادر الفني من اليونسكو، وتختص كلية البترول والمعادن بالإشراف الفني ومنح الشهادات.
وفيما بعد عُين أحد الجيولوجيين السعوديين وهو الأستاذ محمد الجندي مديراً للمركز، وتم تحديد موضوعات المنهج الدراسي بحيث تم التركيز فيه على تدريس الجيولوجيا التطبيقية في مجال الثروة المعدنية وفي مجال المياه. وفي عهد الدكتور أحمد الشنطي تم إضافة تخصص الجيولوجيا الهندسية وجيولوجيا البترول والترسبات، كما تمت الموافقة على برنامج الدكتوراه في التخصصات التطبيقية الأربعة، وتم تحديد المؤهل للخريج بدرجة ماجستيرأو دبلوم المركز العالي.
وفيما يمكن اعتباره منعطفاً في تاريخ كلية علوم الأرض فقد تمت المفاهمة بعد ذلك بين وزير البترول والثروة المعدنية ووزير التعليم العالي على نقل المركز من ملاك وزارة البترول والثروة المعدنية إلى جامعة الملك عبدالعزيز، وأن يتم كذلك نقل الإشراف الإداري والعلمي والمالي إلى الجامعة، وأن يتم تعديل الاسم إلى معهد الدراسات العليا في الجيولوجيا التطبيقية. وهنا تبدأ مرحلة جديدة، كما ذكر الدكتور/ أحمد الشنطي، ففي عام 1397 هـ تم دمج قسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة الملك عبدالعزيز إلى معهد الجيولوجيا التطبيقية تحت مسمى كلية علوم الأرض التي ما تزال تواصل النهوض بدورها الرائد والمهم، وتعتبر من أوائل الكليات البحثية والتطبيقية في مجال علوم الأرض التي تمنح مؤهلات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة. وقد توسعت عبر مراحل زمنية متعاقبة.
كما تمت إضافة تخصصات جديدة مثل الجيوفيزياء والجيولوجيا البنائية والاستشعار عن بعد والاستكشاف الجيولوجي، وواكب ذلك تطوير مهم للمناهج وطرق البحث العلمي ما زال مستمراً حتى الآن. ومن المهم الإشارة هنا إلى أن الكلية منذ إنشائها احتضت عده مؤتمرات محلية وعالمية في مجالات علوم الأرض.

ضرورة إعادة تأسيس مركز الجيولوجيا التطبيقية لمواكبة رؤية ٢٠٣٠

أخبار عامة

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://gulf-tourism.net/?p=54849

ترانا بريس
المحتوى السابق المحتوى التالي
ضرورة إعادة تأسيس مركز الجيولوجيا التطبيقية لمواكبة رؤية ٢٠٣٠
د.راشد بن زومة: العمل الجماعي وراء الانجازات الكبيرة لأبطال العالم
ضرورة إعادة تأسيس مركز الجيولوجيا التطبيقية لمواكبة رؤية ٢٠٣٠
القائد التربوي فائق جميل أوان في ذمة الله

للمشاركة والمتابعة

أضف تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2026 gulf-tourism.net All Rights Reserved.

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة السياحة الخليجية

Powered by Tarana Press Version 3.3.1
برمجة وتصميم ترانا لتقنية المعلومات | ترانا بريس