القاهرة : السياحة الخليجية
أقيم في صالون الأديبة غادة صلاح الدين الأثنين الماضي الموافق 25مارس بقاعةسينماالحضارة بالاوبرا ندوة مناقشة روايةالشبورة للروائي السعودي أحمد الشدوي
حيث ناقش كل من الناقد الدكتور يسري عبد الغني والناقد الدكتور حسام عقل والناقد الدكتور أحمد فرحات الناقد ياسر أنور والناقد أشرف الخضري رواية الشبورة وقدمها الشاعر ضياء الكيلاني بحضور كوكبة من المثقفين المصريين والسعوديين.
حيث أكد الخبير البحثي والناقد الأدبي د. يسرى عبد الغني على أن الرواية العربية بصفة عامة باتت شبه مهترأة وأصابها بعض العوار وظل على حالته حتى وصلت الشبورة إلى دائرته النقدية فطابت أو هدأت نفسه قليلا وقال لازال هناك أمل فى عودة السيادة أو التسيد للرواية العربية كنا أكد أن الكاتب السعودى أحمد الشدوى كاتب جريء وزكي ولديه القدرة على المزج السردى بطريقة خاصة فضلا عن أنه يمتاز بالجسارة والجرأة والطموح واعتبر الرواية من أدب الرحلات .
حيث ناقش كل من الناقد الدكتور يسري عبد الغني والناقد الدكتور حسام عقل والناقد الدكتور أحمد فرحات الناقد ياسر أنور والناقد أشرف الخضري رواية الشبورة وقدمها الشاعر ضياء الكيلاني بحضور كوكبة من المثقفين المصريين والسعوديين.
حيث أكد الخبير البحثي والناقد الأدبي د. يسرى عبد الغني على أن الرواية العربية بصفة عامة باتت شبه مهترأة وأصابها بعض العوار وظل على حالته حتى وصلت الشبورة إلى دائرته النقدية فطابت أو هدأت نفسه قليلا وقال لازال هناك أمل فى عودة السيادة أو التسيد للرواية العربية كنا أكد أن الكاتب السعودى أحمد الشدوى كاتب جريء وزكي ولديه القدرة على المزج السردى بطريقة خاصة فضلا عن أنه يمتاز بالجسارة والجرأة والطموح واعتبر الرواية من أدب الرحلات .
أما الدكتور أحمد فرحات فقد أكد أن الشدوي كاتب نخبوي لايفهمه إلا النخبة وقد يجد القارىء غير النخبوي مشقة أو بمعنى أدق وأرقى قد يبذل جهداً لفهم بعض المفردات العربية التى تضمنتها الرواية التى مزجها باللغة العربية والخليجية وبعضا من المصرية .
أما د. حام عقل فارس النقد العربي فقد اختلف مع الدكتور فرحات في أنه كاتب شامل وليس نخبوي وأكد أن الرواية بها بعضاً من السيرة الذاتية للكاتب وأنه كاتب مشاكس يشاكس القارىء منذ البداية وفر الشبورة حاول أن يكتشف نمطاً من البشر يفكرةن بطريقة أحرى ويتصرفون أيضاً بطريقة أخرى وأشاد بقدرة الكاتب على استصفاء اللغة واختلف مع الدكتور أحمد فرحات كما قلت فى أنه كاتب شامل وليس نخبوي وقال إن الكاتب تعمد استخدم لغة خشنة فى بعض الأحيان بها بعض المبالغات
وأشاد بأن الثقافة الإنسانية بالفعل بدأت تنتقل إلى أدب الإعتراف أو البوح قد ظهر ذلك من خلال الشبورة للكاتب السعودي أحمد الشدوي الذى بدأ من دمشق وبيرروت ثم القاهرة كون الرواية يمكن أن تنتمي إلى أدب الرحلات كما قال الرائع د. يسرى عبد الغني .لن أخوض فى أنواع الغموض التى تخللت الرواية اختلف واتفق فيها نفادنا الكبار حتى طننت أنهم اتفقوا على ألا يتفقوا ، والحقيقة إن الرواية كما فندها نقادنا الأفاضل بالرغم من أنما لم نقرأها إلا أنهم بصراحة وصدق شديدين ” أى النقاد ” أبلوا بلاءاً حسنا فى النقد الأدبي حتى شعر المتلقي بأنه قرأ الرواية عن آخرها.
يذكر أن الكاتب احمد الشدوي صدر له ثلاثة أعمال روائية أخري هي « الليل والنهار ، الصراع الثاني ، كهف افلاطون»
يذكر أن الكاتب احمد الشدوي صدر له ثلاثة أعمال روائية أخري هي « الليل والنهار ، الصراع الثاني ، كهف افلاطون»